ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارخص شركة تنظيف واجهات بالرياض
من طرف moslema_r اليوم في 22:29

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة اليوم في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i أمس في 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
doaausef3i
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_lcap 
moslema_r
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏

اذهب الى الأسفل

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏ Empty ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأحد 17 يناير 2021 - 6:39

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ‏)
-1 ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ
ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺗﻨﻌﻜﺲ ﻭﻻ ﺑﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻼﻕ ﻣﻌﺘﻘﺪﻫﺎ، ﻓﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻫﻮ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ‏( ﻓﺎﻟﺴﻠﻮﻙ ﺛﻤﺮﺓ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻘﺪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻳﻦ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ، ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ، ﻓﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﺯﻡ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ، ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺻﻮﻝ، ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺃﺧﻼﻗًﺎ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺤﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﺣﺴﻨﺖ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺗﺒﻌًﺎ ﻟﺬﻟﻚ؛ ﻓﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ‏( ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺴﻠﻒ ‏) ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﺗﺮﺩﻋﻪ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﻭﺋﻬﺎ .
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘًﺎ .((
ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘًﺎ، ﻭﺧﻴﺎﺭﻛﻢ ﺧﻴﺎﺭﻛﻢ ﻟﻨﺴﺎﺋﻬﻢ (( ‏( 1 ‏) . ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ‏( ﺇﻥَّ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘًﺎ، ﻭﺇﻥَّ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻴﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ .((
-2 ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺇﻥَّ ‏( ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺮﻋﺖ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺃﺭﻛﺎﻧًﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻃﻘﻮﺳًﺎ ﻣﺒﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻐﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻟﺔ، ﻭﻳﻜﻠﻔﻪ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻏﺎﻣﻀﺔ، ﻭﺣﺮﻛﺎﺕ ﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ، ﻛﻼ، ﻛﻼ، ﻓﺎﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻟﺰﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﻫﻲ ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻟﺘﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﺎ ﺑﺄﺧﻼﻕ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻈﻞ ﻣﺴﺘﻤﺴﻜًﺎ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ، ﻳﻜﺸﻔﺎﻥ - ﺑﻮﺿﻮﺡ - ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ .
ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺃﺑﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻭَﺃَﻗِﻢِ ﺍﻟﺼَّﻼﺓَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺼَّﻼﺓَ ﺗَﻨْﻬَﻰ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻔَﺤْﺸَﺎﺀ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨﻜَﺮِ ‏[ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ 45 : ‏] .
ﻓﺎﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ، ﻭﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻫﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ...
ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺿﺮﻳﺒﺔ ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ، ﺑﻞ ﻫﻲ -ﺃﻭﻟًﺎ - ﻏﺮﺱ ﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺃﻓﺔ، ﻭﺗﻮﻃﻴﺪ ﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺷﺘﻰ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ .
ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ﺧُﺬْ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺻَﺪَﻗَﺔً ﺗُﻄَﻬِّﺮُﻫُﻢْ ﻭَﺗُﺰَﻛِّﻴﻬِﻢ ﺑِﻬَﺎ ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ 103 : ‏] .
ﻓﺘﻨﻈﻴﻒ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺃﺩﺭﺍﻥ ﺍﻟﻨﻘﺺ، ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣﻲ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﻧﺒﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺷﺮﻉ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﻮﻡ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﻣﺆﻗﺖ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻷﺷﺮﺑﺔ، ﺑﻞ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻣﻦ ﺷﻬﻮﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺓ ﻭﻧﺰﻭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻜﻮﺭﺓ .
ﻭﺇﻗﺮﺍﺭًﺍ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻉ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ (( ‏( 1 ‏) .
ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺴﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ – ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻠﻒ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻊ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﺋﺾ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ – ﻳﺤﺴﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺭﺣﻠﺔ ﻣﺠﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ، ﻭﻣﺜﻠًﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺪ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺪﺍﺕ ﻏﻴﺒﻴﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ، ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﺓ :- ﺍﻟْﺤَﺞُّ ﺃَﺷْﻬُﺮٌ ﻣَّﻌْﻠُﻮﻣَﺎﺕٌ ﻓَﻤَﻦ ﻓَﺮَﺽَ ﻓِﻴﻬِﻦَّ ﺍﻟْﺤَﺞَّ ﻓَﻼَ ﺭَﻓَﺚَ ﻭَﻻَ ﻓُﺴُﻮﻕَ ﻭَﻻَ ﺟِﺪَﺍﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺞِّ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﺍْ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﻳَﻌْﻠَﻤْﻪُ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻭَﺗَﺰَﻭَّﺩُﻭﺍْ ﻓَﺈِﻥَّ ﺧَﻴْﺮَ ﺍﻟﺰَّﺍﺩِ ﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﻥِ ﻳَﺎ ﺃُﻭْﻟِﻲ ﺍﻷَﻟْﺒَﺎﺏِ ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 197 : ‏] . ‏)
-3 ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﻭﻣﻨﻬﺞ ﺣﻴﺎﺓ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﻪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻭﺗﺪﺑﺮًﺍ ﻭﻋﻤﻠًﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﺇِﻥَّ ﻫَـﺬَﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻳِﻬْﺪِﻱ ﻟِﻠَّﺘِﻲ ﻫِﻲَ ﺃَﻗْﻮَﻡُ ﻭَﻳُﺒَﺸِّﺮُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕِ ﺃَﻥَّ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﺟْﺮًﺍ ﻛَﺒِﻴﺮًﺍ ‏[ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 9 : ‏] .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺭُﻭﺣًﺎ ﻣِّﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻧَﺎ ﻣَﺎ ﻛُﻨﺖَ ﺗَﺪْﺭِﻱ ﻣَﺎ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏُ ﻭَﻻ ﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥُ ﻭَﻟَﻜِﻦ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎﻩُ ﻧُﻮﺭًﺍ ﻧَّﻬْﺪِﻱ ﺑِﻪِ ﻣَﻦْ ﻧَّﺸَﺎﺀ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻧَﺎ ﻭَﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﺘَﻬْﺪِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺻِﺮَﺍﻁٍ ﻣُّﺴْﺘَﻘِﻴﻢٍ ‏[ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ : 52 ‏] .
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻗَﺪْ ﺟَﺎﺀﺗْﻜُﻢ ﻣَّﻮْﻋِﻈَﺔٌ ﻣِّﻦ ﺭَّﺑِّﻜُﻢْ ﻭَﺷِﻔَﺎﺀ ﻟِّﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﺪُﻭﺭِ ﻭَﻫُﺪًﻯ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔٌ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦ َ ‏[ ﻳﻮﻧﺲ 57 : ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ‏( ﻣَّﻮْﻋِﻈَﺔٌ : ﺯﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ، ﻭَﺷِﻔَﺎﺀ ﻟِّﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﺪُﻭﺭِ، ﺃﻱ : ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﻙ، ﻭﻫﻮ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﺲ ﻭﺩﻧﺲ، ﻭَﻫُﺪًﻯ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔٌ، ﺃﻱ : ﻣﺤﺼﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﻤﺼﺪﻗﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻨﻴﻦ ( ‏( 1 ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﺛﻨﺎﺅﻩ : ﻭَﻧَﺰَّﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺗِﺒْﻴَﺎﻧًﺎ ﻟِّﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﻫُﺪًﻯ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﻭَﺑُﺸْﺮَﻯ ﻟِﻠْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ‏[ ﺍﻟﻨﺤﻞ 89 : ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ : ‏( ﻳﺴﺘﻀﻴﺌﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻭﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮﺩﻳﺔ، ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﻳﻬﺘﺪﻭﻥ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ( ‏( 2 ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ : ‏( ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞَّ ﻭﻋﻼ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺃﻋﺪﻟﻬﺎ ﻭﺃﺻﻮﺑﻬﺎ، ﻓﻠﻮ ﺗﺘﺒﻌﻨﺎ ﺗﻔﺼﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻷﺗﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ؛ ﻟﺸﻤﻮﻟﻬﺎ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ( ‏( 3 ‏) .
ﻭﻛﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻭَﺍﺫْﻛُﺮُﻭﺍْ ﻧِﻌْﻤَﺖَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧﺰَﻝَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟْﺤِﻜْﻤَﺔِ ﻳَﻌِﻈُﻜُﻢ ﺑِﻪِ ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 231 : ‏] .
ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻟﻌﺒﺮ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﻟﺨﻴﺮﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ .
ﺃ - ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ :
ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﻐﺮﺱ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ، ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻹﻣﻌﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻬﺎ .
ﺏ - ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ :
ﻟﻠﻘﺼﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﺃﺛﺮ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﻊ، ﺗﻬﻔﻮ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﺗﻄﻤﺌﻦُّ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺗﺴﻤﻮ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ، ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﻷﺧَّﺎﺫ ﻟﻠﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﻔﺆﺍﺩ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺮ ﻭﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺪﻻﻻﺕ ﻟﻤﻦ ﺃﻣﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﻫﻮ ﺷﻬﻴﺪ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇِﻧَّﺎ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎﻩُ ﻗُﺮْﺁﻧًﺎ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ ﻟَّﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ ﻧَﺤْﻦُ ﻧَﻘُﺺُّ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺃَﺣْﺴَﻦَ ﺍﻟْﻘَﺼَﺺِ ﺑِﻤَﺎ ﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻫَـﺬَﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻭَﺇِﻥ ﻛُﻨﺖَ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻠِﻪِ ﻟَﻤِﻦَ ﺍﻟْﻐَﺎﻓِﻠِﻴﻦَ ‏[ ﻳﻮﺳﻒ ([3-2 :
-4 ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ
‏( ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﻗﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﻬﻮﻯ، ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺴﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ، ﻃﺎﻝ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺃﻭ ﻗﺼﺮ .
ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻟﻬﺎ ﺗﻐﻠﻐﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺃﻣﺮًﺍ ﻣﺤﺒﺒًﺎ، ﻭﺣﻴﻦ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻔﻄﺮﻱ، ﻭﺣﻴﻦ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻠﻘًﺎ ﻣﻜﺘﺴﺒًﺎ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻔﻄﺮﻱ ﺃﻣﺮًﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩًﺍ .
ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩًﺍ ﻓﻄﺮﻳًّﺎ ﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﻞِّ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺧﻠﻘﻴﺔ، ﻭﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻪ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺚ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻳﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ . ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ، ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩًﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺮﻓﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻴﺘﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ : ‏( ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻢ ‏) .
ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ )) : ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻔﻒ ﻳﻌﻔَّﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻐﻦ ﻳﻐﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺼﺒﺮ ﻳﺼﺒﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ (( ‏( 1 ‏) .
ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺃﻥ ﻧﺎﺳًﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺳﺄﻟﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﻋﻄﺎﻫﻢ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﻮﻩ ﻓﺄﻋﻄﺎﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻧﻔﺪ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻔﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﻴﺪﻩ :
)) ﻣﺎ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻓﻠﻦ ﺃﺩﺧﺮﻩ ﻋﻨﻜﻢ، ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻔﻒ ﻳﻌﻔَّﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻐﻦ ﻳﻐﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺼﺒﺮ ﻳﺼﺒﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﺎ ﺃﻋﻄﻲ ﺃﺣﺪ ﻋﻄﺎﺀ ﺧﻴﺮًﺍ ﻭﺃﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ .((
ﻭﺿﺮﺏ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻠًﺎ ﺩﻝَّ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻴﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻌﻄﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺑﺨﻴﻞ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ .
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ :
)) ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻛﻤﺜﻞ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺟُﻨﺘﺎﻥ ‏( 2 ‏) ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺛﺪﻳﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺍﻗﻴﻬﻤﺎ ‏( 3 ‏) ، ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻓﻼ ﻳﻨﻔﻖ ﺇﻻ ﺳﺒﻐﺖ ﺃﻭ ﻭﻓﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺪﻩ، ﺣﺘﻰ ﺗﺨﻔﻲ ﺑﻨﺎﻧﻪ، ﻭﺗﻌﻔﻮ ﺃﺛﺮﻩ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﻓﻼ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻖ ﺷﻴﺌًﺎ ﺇﻻ ﻟﺰﻗﺖ ﻛﻞ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ، ﻓﻬﻮ ﻳﻮﺳﻌﻬﺎ ﻓﻼ ﺗﺘﺴﻊ (( ‏( 4 ‏) .
ﻓﺪﻝَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻭﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﻛﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﺪﺭﻋﻴﻦ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻓﻘﺪ ﺭﺑﺖ ﺩﺭﻋﻪ ﺑﺎﻹﻧﻔﺎﻕ ﺣﺘﻰ ﻏﻄﺖ ﺟﺴﻤﻪ ﻛﻠِّﻪ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﺏ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ، ﻓﺈﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻜﺰ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻀﻴﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺨﻞ ﺧﻠﻘًﺎ ﻣﺘﻤﻜﻨًﺎ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺴﻴﻄﺮًﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻧﻔﻬﻢ ﺃﻣﺮﻳﻦ : ﻓﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻪ ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ، ﺇﻥَّ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺎﻟﺒﺨﻴﻞ ﻳﺸﺒﻬﺎﻥ ﻻﺑﺴﻲ ﺩﺭﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻋﻨﺪ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ، ﻓﻤﻦ ﻳﺘﺪﺭﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺬﻝ ﺗﻨﻔﺘﺢ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺴﻊ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺿﻐﻂ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﺎﺩ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻓﻴﺸﺘﺪ ﺿﺎﻏﻂ ﺍﻟﺒﺨﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻩ، ﻓﻬﻮ ﻳﺤﺲ ﺑﺎﻟﻀﻴﻖ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻛﻠﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺒﺬﻝ، ﻭﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻳﺘﺼﻠﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ .
ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩًﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻔﻄﺮﻱ ﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺭﺩﺕ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﻭﺭﺩﺕ ﺍﻟﻨﻮﺍﻫﻲ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﻦ ﺭﺫﺍﺋﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ .
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺨﻠﻖ ﻣﺎ ﻋﻤﻠًﺎ ﺷﺎﻗًّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺑﺎﻟﺘﻤﺮﺱ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻥ، ﻳﺼﺒﺢ ﺳﺠﻴﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ، ﻳﻨﺪﻓﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻇﻮﺍﻫﺮﻫﺎ ﺍﻧﺪﻓﺎﻋًﺎ ﺫﺍﺗﻴًّﺎ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺠﺪ ﺃﻳﺔ ﻣﺸﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﻋﻘﺒﺔ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻟﺌﻦ ﻭﺟﺪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥَّ ﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺐ ﻳﻈﻞُّ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﺍﻷﻏﻠﺐ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﻗﺪ ﺗﺤﻮﻝ ﻓﻌﻠًﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻣﻜﺘﺴﺐ .
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺑﺒﻌﻴﺪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺠﺴﺪﻱ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ‏)
-5 ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺦ
‏( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺬﻛﺮ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻭﻳﺤﺘﺴﺐ ﺛﻮﺍﺏ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺱ ﺑﻦ ﺳﻤﻌﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺒِﺮِّ ﻭﺍﻹﺛﻢ؟ ﻓﻘﺎﻝ )) : ﺍﻟﺒِﺮُّ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺍﻹﺛﻢ ﻣﺎ ﺣﺎﻙ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻙ، ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ (( ‏( 1 ‏) .
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺃﺛﻘﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ (( ‏( 2 ‏) .
ﻭﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺇﻥَّ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘًﺎ، ﻭﺇﻥَّ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻴﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ .((
ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ )) : ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ، ﻳﻌﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻭﻳﺰﻳﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﺭ ‏
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter