ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة اليوم في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i أمس في 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30

» فتح محفظة أسهم
من طرف doaausef3i الخميس 16 مايو 2024 - 3:59

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
doaausef3i
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_rcapﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Voting_barﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_lcap 
moslema_r
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_rcapﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Voting_barﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_rcapﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Voting_barﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_rcapﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Voting_barﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2

اذهب الى الأسفل

ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2 Empty ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ 2

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 7:48

ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( ﻓﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻗﻢ / 2 ﺧﻄﺐ ﺃﺧﻼﻕ / ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺍﻟﺨُﻠُﻖ : ﺍﻟﺴَّﺠﻴَّﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻊ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻓﻲ ﺿﻮﺋﻬﺎ ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﻬﺎ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﻘﺒﺢ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻳﺤﺠﻢ ﻋﻨﻪ ”
ﻭﻣﻌﻨﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ : ﺃﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺳﺠﻴﺘﻪ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻃﺒﻌﻪ ﺛﺎﺑﺖ ﻗﻮﻱ ﻻ ﺗﻐﻴَّﺮﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ .
ﻓﻀﻞ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ :
ﺇﻥ ﻟﻸﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺩﻋﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ، ﻭﻟﺬﺍ ﻧﺎﻟﺖ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺛﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻓﻘﺪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻘﺪ ﻓﻘَﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺧﻼﻕ ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻛﻤﻞ ﺃﺧﻼﻗﺎً ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً .
ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻤﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻴﻪ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﻤﺮﻳﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻓﻌﻠﻪ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺗﺮﻛﻪ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” : ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﺃﺛﻘﻞ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ . ”
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎً ”
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﺇﻥ ﺃﻗﺮﺑﻜﻢ ﻣﻨﻲ ﻣﺠﻠﺴﺎً ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﺣﺎﺳﻨﻜﻢ ﺧﻠﻘﺎً .“
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً ” : ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺗﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ . ”
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً ” : ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻴﺪﺭﻙ ﺑﺤﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ”
ﻭ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ” : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﺪﻧﻲ ﻷﺣﺴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻻ ﻳﻬﺪﻱ ﻷﺣﺴﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ، ﻭﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﻲ ﺳﻴﺌﻬﺎ ﻻ ﻳﺼﺮﻑ ﻋﻨﻲ ﺳﻴﺌﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ . ”
ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻈﺮ ﻟﻠﻤﺮﺁﺓ ﻗﺎﻝ ” : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺣﺴﻨﺖ ﺧَﻠﻘﻲ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺧُﻠُﻘﻲ “
ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ :
ﻟﻸﺧﻼﻕ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ :
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ ﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﺜﺖ ﻷﺗﻤﻢ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ” ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺚ ﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ، ﺃﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ” : ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎﻙ ﺇﻻ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ” ﻟﻮ ﺃﻥ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎ ﻳﺴﻮﺩﻩ ﺍﻟﻐﺶ ﻭ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺧﻴﺎﻧﺔ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ … ، ﻫﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺮﺣﻤﺔ ؟ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺁﻣﻦ ؟
ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻷﺳﻤﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻷﺧﻼﻕ
.1 ﺍﻟﺼﻼﺓ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ” ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ . ” ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻬﻪ ﺻﻼﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺃﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺃﺩﻯ ﺻﻼﺗﻪ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﻠﻜﻞ ﻋﻤﻞ ﺛﻤﺮﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻤﻞ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﺞ ﺛﻤﺮﺓ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ ” : ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻤﻦ ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺑﻬﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺧَﻠﻘﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺖ ﻣﺼﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺘﻲ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ ﺫﻛﺮﻱ ، ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻷﺭﻣﻠﺔ ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ” ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ .
.2 ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ” ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ . ” ﻫﺪﻑ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨُﻠﻖ ، ﺃﻳﻦ ﻳﻜﻤﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﺼﺪﻗﺖ ؟
ﺇﺫﺍ ﺗﺼﺪﻗﺖ ﺳﺘﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺎﻟﻀﻌﻔﺎﺀ، ﺳﺘﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺨﻞ ، ﺳﺘﻜﺮﻩ ﺍﻟﻜــﺒْﺮ، ﻭﺗﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﺪﻗﺎﺕ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺻﺪﻗﺎﺕ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﺗﺒﺴﻤﻚ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺃﺧﻴﻚ ﺻﺪﻗﺔ ” ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺻﺪﻗﺔ ، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻙ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﺻﺪﻗﺔ ، ﻭﺇﻓﺮﺍﻏﻚ ﻣﻦ ﺩﻟﻮﻙ ﻓﻲ ﺩﻟﻮ ﺃﺧﻴﻚ ﺻﺪﻗﺔ ، ﻭﺇﻣﺎﻃﺘﻚ ﺍﻷﺫﻯ ﻭﺍﻟﺸﻮﻙ ﻭﺍﻟﻌﻈﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺻﺪﻗﺔ ، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻙ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ ﺻﺪﻗﺔ .
.3 ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺻﻮﻡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻼ ﻳﺮﻓﺚ ، ﻭﻻ ﻳﻔﺴﻖ ، ﻭﻻ ﻳﺠﻬﻞ ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺗﻤﻪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻓﻠﻴﻘﻞ : ﺇﻧﻲ ﺍﻣﺮﺅ ﺻﺎﺋﻢ ﺇﻧﻲ ﺍﻣﺮﺅ ﺻﺎﺋﻢ . ”
.4 ﺍﻟﺤﺞ : ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ” -: ﺍﻟﺤﺞ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻤﻦ ﻓﺮﺽ ﻓﻴﻬﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻼ ﺭﻓﺚ ﻭﻻ ﻓﺴﻮﻕ ﻭﻻ ﺟﺪﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ . ” ﺍﻟﺤﺞ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﻗﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻀﺒﺎﻁ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻼ ﻣﻌﺎﺹ ﻭﻻ ﺟﺪﺍﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺘﺪ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻓﻼ ﻳﻨﻔﺮﻩ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻓﻼ ﻳﻘﻄﻌﻪ …
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ – : ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﻔﺼﺎﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﻀﺒﻄﺎ … ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﺆﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺟﻪ ، ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﺷﺨﺼﺎ ﺁﺧﺮﺍ … ﺃﻳﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ؟ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺣﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻛﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ، ﻭﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺼﺎﺭﺥ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﻋﺎﺑﺪ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﺨﻠﻖ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ .
ﻧﻤﻮﺫﺟﺎﻥ ﻣﺸﻮﻫﺎﻥ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ، ﻗﻴﻞ ﻣﻦ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺟﺎﺭﻩ ﺑﻮﺍﺋﻘﻪ . ”
ﺟﺎﺀ ﺃﻧﺎﺱ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻓﻼﻧﺔ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻭﺻﻴﺎﻣﻬﺎ ﻭﺻﺪﻗﺘﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺆﺫﻱ ﺟﻴﺮﺍﻧﻬﺎ ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏)
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻓﻼﻧﺔ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻭﺻﻴﺎﻣﻬﺎ ﻭﺻﺪﻗﺘﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺆﺫﻱ ﺟﻴﺮﺍﻧﻬﺎ ، ﻗﺎﻝ :‏( ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ‏)
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﺇﻥ ﺷﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺗﻘﺎﺀ ﺷﺮﻩ “
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” -: ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ – ﺃﻭ ﻭﺳﺘﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ – ﺃﻋﻼﻫﺎ ” ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ” ، ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ : ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ “ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﻔﻠﺲ ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻦ ﻻ ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻣﺘﺎﻉ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻤﻔﻠﺲ ﻣﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺼﻼﺓ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻭﻗﺪ ﺷﺘﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﺿﺮﺏ ﻫﺬﺍ ﻭﺳﻔﻚ ﺩﻡ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻛﻞ ﻣﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﺄﺧﺬ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻓﻨﻴﺖ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ، ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﻓﻄﺮﺣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﻃﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ “
ﻭﺇﺫﺍ ﺩﻗﻘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻛﺘﺸﻔﻨﺎ ﺷﻲﺀ ﻋﺠﻴﺐ ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﻔﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺻﻔﺔ ﻋﺒﺎﺩﻳﺔ
ﻣﺜﺎﻝ : ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ – ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ - ﻗَﺪْ ﺃَﻓْﻠَﺢَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ‏( 1 ‏) ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ ﺧَﺎﺷِﻌُﻮﻥَ ‏( 2 ‏) ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻠَّﻐْﻮِ ﻣُﻌْﺮِﺿُﻮﻥَ‏( 3 ‏) ﻭَﻦﻳِﺬَّﻟﺍَ ﻫُﻢْ ﻟِﻠﺰَّﻛَﺎﺓِ ﻓَﺎﻋِﻠُﻮﻥَ ‏( 4 ‏) ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ ‏( 5 ‏) ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ ‏( 6 ‏) ﻑَﻣَﻦْ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢْ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ ‏( 7 ‏) ﻭ
َﻦﻳِﺬَّﻟﺍَ ﻫُﻢْ ﻟِﺄَﻣَﺎﻧَﺎﺗِﻬِﻢ ْﻭَﻋَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺭَﺍﻋُﻮﻥَ ‏( 8 ‏) ﻓﺒﺘﺄﻣﻞ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻧﺪﺭﻙ ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ﺁﺧﺮ ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ :
” ﻭَﻋِﺒَﺎﺩُ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﺎﻥِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻤْﺸُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻫَﻮْﻧًﺎ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺧَﺎﻃَﺒَﻬُﻢْ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠُﻮﻥَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺳَﻠَﺎﻣًﺎ ‏( - ”(63 ‏( ﺧُﻠُﻖ ‏) “ - ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺒِﻴﺘُﻮﻥَ ﻟِﺮَﺑِّﻬِﻢْ ﺳُﺠَّﺪًﺍ ﻭَﻗِﻴَﺎﻣًﺎ ‏( -“ (64 ‏( ﻋﺒﺎﺩﺓ ‏) “- ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺍﺻْﺮِﻑْ ﻋَﻨَّﺎ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺟَﻬَﻨَّﻢَ ﺇِﻥَّ ﻋَﺬَﺍﺑَﻬَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻏَﺮَﺍﻣًﺎ ‏( “ ”(65 ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﺳَﺎﺀَﺕْ ﻣُﺴْﺘَﻘَﺮًّﺍ ﻭَﻣُﻘَﺎﻣًﺎ ‏( - ”(66 ‏( ﻋﺒﺎﺩﺓ ‏) “ - ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﻧﻔَﻘُﻮﺍ ﻟَﻢْ ﻳُﺴْﺮِﻓُﻮﺍ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺘُﺮُﻭﺍ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺑَﻴْﻦَ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﻮَﺍﻣًﺎ ‏( - ”(67 ‏( ﺧُﻠُﻖ ‏) -
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻗﻮﻣﺎ ﻋﻤﻠﻴﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺎ ﻣﺪﺣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺻﻼﺓ ﻭﻻ ﻗﻴﺎﻡ ﺃﻭ ﺻﻴﺎﻡ ﺇﻧﻤﺎ ﻣﺪﺣﻪ ﺑﺤﺴﻦ ﺧﻠﻖ ﻓﻘﺎﻝ ‏( ﻭﺇﻧﻚ ﻟﻌﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﻋﻈﻴﻢ ‏) ﻭﻭﺻﻔﺘﻪ ﻋﺎﺋﺸﺔ ‏( ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏) ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﺨﺮﺝ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﺘﻤﻴﺰﻳﻦ ﺣﺴﻨﻲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺳﻴﺨﺘﻔﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻤﺸﻮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻗﺒﻞ ﻗﻠﻴﻞ ” ﻋﺎﺑﺪ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻓﺎﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺬﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺟﺪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻼﺯﻡ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻓﻮﺍﺟًﺎ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺛﻢ ﺑﻔﻀﻞ ﺣﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻜﻢ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺴﺒﺐ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺴﻠﻢ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺟﻪ ﺃﺑﻐﺾ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﻚ ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﻭﺟﻬﻚ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻲَّ ﻭﺫﺍﻙ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻤﻨﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻭﻻ ﺗﺮﺣﻢ ﻣﻌﻨﺎ ﺃﺣﺪًﺍ ﺗﺄﺛﺮ ﺑﻌﻔﻮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺠﻴﺮﻩ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﺑﻞ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻟﻘﺪ ﺗﺤﺠﺮﺕ ﻭﺍﺳﻌًﺎ ، ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ : ﻓﺒﺄﺑﻲ ﻫﻮ ﻭﺃﻣﻲ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻌﻠﻤًﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻌﻠﻴﻤًﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻗﻮﻣﻲ ﺃﺳﻠﻤﻮﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻳﻌﻄﻲ ﻋﻄﺎﺀً ﻻ ﻳﺨﺸﻰ ﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻳﻘﻮﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﻭﺇﻧﻪ ﻷﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻲَّ ، ﻓﻤﺎ ﺑﺮﺡ ﻳﻌﻄﻴﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻷﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻲَّ ‏) ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻳﻘﻮﻝ : ﺑﻌﺪ ﻋﻔﻮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﻪ ﺟﺌﺘﻜﻢ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺛﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﻗﻮﻣﻪ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻓﺄﺳﻠﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻠﻖ ﻛﺜﻴﺮ . ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪًﺍ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻗﺼﺔ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻊ ﺳﻴﺪﻱ : ﺍﻷﻭﺱ ﻭﺍﻟﺨﺰﺭﺝ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻭﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻀﻴﺮ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ – ﺍﻟﺮﻓﻖ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻷﻧﺎﺓ – ﻓﺄﺳﻠﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ،ﻭﻗﺎﻻ ﻟﻘﺪ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻪ ، ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻗﻮﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﺑﻴﺖ ﺇﻻ ﺩﺧﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺛﻢ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ . ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺳﻼﻡ؟
ﺍﻭﺿﺤﺖ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻨﺬ ﻋﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻻﻟﻤﺎﻧﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ .
ﻭﻃﺮﺡ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺳﺆﺍﻻ ﻭﻫﻮ “ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻜﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﻤﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﺳﻼﻡ؟ ” ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩﺍ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﺢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﺟﺎﺑﺎﺕ ﻧﺤﻮ ﺛﻼﺛﺔ ﺍﺭﺑﺎﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﻗﻤﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻭﺍﻻﺭﻫﺎﺏ .
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻻ ﻧﺤﻮ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺍﺟﺎﺑﺎﺕ ﺗﻌﻜﺲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻓﻀﻞ ﻟﻼﺳﻼﻡ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﻛﺮﻡ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺤﺾ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ .
ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺨﺒﺮ / ﻫﻨﺎ
ﻫﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ؟
ﻧﻌﻢ ﻓﻠﻮﻻ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﻷﺻﺒﺤﺖ ﻛﻞّ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳّﺔ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳّﺔ، ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺮّﺍﺩﻋﺔ، ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭ ﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ .
ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﺋﻼ ” : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠّﻢ ” ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻔﻒ ﻳﻌﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺘﻐﻦ ﻳﻐﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺼﺒﺮ ﻳﺼﺒﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ‏) .. ﻳﺮﻳﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻮﺻﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﺮﺓ ﺃﻱ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﺮﺟﻰ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ “ : ﻭﺫﻛﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ” ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ .
ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺮﻳﻤﺎً ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺑﺄ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﻳﻠﺠﻢ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻣﺘﻰ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻜﻼﻡ !
ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ ﻭﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﻭﻳﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻴﻈﻬﺮ ﻟﻪ، ﻭﻳﺨﻠﺺ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻘﺎً ﺟﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮ، ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺨﻠﺔ، ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺃﻥ ﺗﺘﻌﺎﻫﺪ ﻭﺗﺮﻋﻰ . ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺳﻠﺒﺎً ﻭﺇﻳﺠﺎﺑﺎً ! ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻟﺨﻠﻖ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﺿﺎﻣﺮ ﺃﻥ ﻳﺮﻋﻰ ﻭﻳﻨﻤﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺗﻲ ﺛﻤﺎﺭﻩ ﻧﺎﺿﺠﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﺨﻠﻖ ﺳﻠﺒﻲ ﻣﺘﺄﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻀﻤﺮ ﻭﻳﺬﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻴﺒﺲ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ﻭﺗﺴﻘﻂ ﺛﻤﺎﺭﻩ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ، ﻭﻳﻨﺘﻔﻲ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺒﻪ !
ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ، ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻸﺧﻼﻕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻗﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﻬﻮﻯ .
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻐﻤﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﻌﻴﺶ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ، ﻓﻴﻜﺘﺴﺐ ﻣﺎ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ، ﻭﻋﺎﺩﺍﺕ ، ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ، ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺳﻠﻮﻙ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﻴﻞ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻄﺒﻊ ﻟﻠﻄﺒﻊ ﻳﺴﺮﻕ ‏) ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻠﻴﺲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻛﺤﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺒﺘﺎﻉ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﺗﺠﺪ ﻣﻨﻪ ﺭﻳﺤﺎً ﻃﻴﺒﺔ ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺧﻠﻴﻠﻪ ، ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻳﺨﺎﻟﻞ .
ﻛﻴﻒ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻲ ؟
-1 ﻣﻦ ﺻﺪﻳﻖ ﻧﺎﺻﺢ ‏( ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ‏) .
-2 ﻣﻦ ﻋﺪﻭﻙ ‏( ﺍﺳﻤﻊ ﺃﻋﺪﺍﺀﻙ ‏)
-3 ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻟﺪﺭﻭﺱ .
-4 ﺃﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ” ﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃُﺳْﻮَﺓٌ ﺣَﺴَﻨَﺔٌ ﻟِﻤَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَ ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ‏( ” (21 – ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺟﻤﻊ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ، ﻟﻦ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻧﺒﻲ ﺁﺧﺮ ﻣﺜﻞ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﺪﻱ ﺑﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺷﺎﺑﺎ ﻋﺎﺯﺑﺎ ﻣﺠﺎﻫﺪﺍ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺯﺍﻫﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ . ﻟﻜﻦ ﺃﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻧﻘﺘﺪﻱ ﺑﻪ ﺯﻭﺟﺎ ؟ ﻃﺒﻌﺎ ﻻ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺰﻭﺝ ……
ﺃﻥ ﻧﻘﺘﺪﻱ ﺑﻪ ﻛﺄﺏ ؟؟، ﻛﺠﺪ ؟؟ … ﻻ ، ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ؟؟
ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺴﻠﻴﻤﺎﻥ ﻛﺤﺎﻛﻢ ﻏﻨﻲ ﺷﺎﻛﺮ ﻣﺘﺼﺪﻕ ..…… ﻟﻜﻦ ﻻﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻪ ﻛﻔﻘﻴﺮ ﺻﺎﺑﺮ؟؟؟ …
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﻭﻏﻨﻴﺎ؟؟
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﻮﻳﺎً ﻭﺿﻌﻴﻔﺎ؟
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻛﻤﺎً ﻭﻣﺤﻜﻮﻣﺎً ؟
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺎً ﻭﺟﺪﺍً؟
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺯﺑﺎ ؟؟ﻳﺘﻴﻤﺎ ؟ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﻭﻣﻌﻠﻤﺎ ؟
ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ “ : ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ . ”
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﺪﻧﺎ ﻷﺣﺴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻻ ﻳﻬﺪﻱ ﻷﺣﺴﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ، ﻭﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﺳﻴﺊ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻻ ﻳﺼﺮﻑ ﺳﻴﺌﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺣﺴﻨﺖ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻓﺤﺴﻦ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻭﺣﺮﻡ ﻭﺟﻮﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰ ﻳﺎ ﻏﻔﺎﺭ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter