بحـث
المواضيع الأخيرة
» افضل فريزر في المملكةمن طرف nouramrfouad94 اليوم في 9:27
» مقاول هناجر
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:49
» شركة تنظيف محلات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:14
» مظلات وسواتر الرياض
من طرف مسوقة المملكة الأربعاء 8 مايو 2024 - 21:40
» شركة المهندس لمكافحة الحشرات بالخبر
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 23:33
» شركة تنظيف ستائر بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 7 مايو 2024 - 21:22
» زراعة الاسنان الفورية في مصر
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 16:08
» زراعة اسنان بالتقسيط
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 15:03
» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 3:49
» شراء اثاث مستعمل بالسعودية
من طرف نيلي كريم الإثنين 6 مايو 2024 - 21:23
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
|
|
| |
ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ : ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ : ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺃﺟﺎﺯ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺧﻄﻴﺐ ﻣﺴﺠﺪ ﻗﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻟﺘﺪﺑﺮ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ، ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻟﻤﻦ ﺳﺎﻓﺮ ﻟﻐﻴﺮ ﻏﺮﺽ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺃﺻﻼً، ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻋﻼﺝ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﻭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻢ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ .
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﻭﻟﻮ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺨﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ؛ ﻓﻬﻮ ﺭﺟﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻒ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺧﻼﻝ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺿﻤﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻪ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻲ ﺑﻘﻨﺎﺓ mbc " ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ " ﺍﻟﺴﺒﺖ : ﻣﺜﻼً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻫﺐ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﺎ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺷﻬﺮًﺍ ﺃﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ، ﻭﺳﻴﻮﺍﺟﻪ ﻏﺮﻳﻤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻔﺎﻭﺿﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺎﻭﺍﺕ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﻨﺪﻕ، ﻓﻴﺮﻯ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﻣﻊ ﻏﺮﻳﻤﻪ، ﻓﻬﻮ ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺗﻌﻔﻪ ﻣﺪﺓ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻓﻬﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮًﺍ؛ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﻮﺿﻪ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺷﻴﺌًﺎ ﻳﻨﻘﺼﻪ، ﻭﻗﺪ ﺗﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ؛ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻫﻨﺎ - ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺣﺴﺐ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ - ﻣﺘﻮﺟﻬًﺎ ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺤﺔ .
ﻭﺃﺭﺩﻑ : ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ، ﻭﻣَﻦ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ، ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺃﺻﻼً، ﺃﻱ ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻳﺘﺰﻭﺝ ﻳﻮﻣًﺎ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻳﻄﻠﻘﻬﺎ، ﻭﻳﺨﺘﺎﺭ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻳﺠﻠﺲ ﻣﻌﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﺜﻼً، ﺛﻢ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ .. ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺭﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ .
ﻭﺑﻴَّﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ : " ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻣﻌﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻜﺮ ﻟﻴﻨﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭﻻﺩًﺍ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻴَّﺖ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺒﺘﻌﺜًﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻇﻔًﺎ ﺃﻭ ﺇﺩﺍﺭﻳًّﺎ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ( ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ) ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻭﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺷﻲﺀ ﻳﻀﻤﺮﻩ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ . ﻫﺬﺍ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ."
ﻭﻟﻔﺖ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﺒﻨﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﺶ ﻭﺧﺪﺍﻉ ﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﻭﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﻔﺘﻮﻯ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ، ﻭﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ ﺣﺎﻟﻴًﺎ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﺃﻓﺘﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻧﻪ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺑﺮﺃﻱ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺭﺷﻴﺪ ﺭﺿﺎ .
ﻭﺧﻠﺺ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﺍﻟﻘﻠﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻞ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻞ، ﻭﺍﻟﻘﻠﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﻭﻟﻮ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺨﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ؛ ﻓﻬﻮ ﺭﺟﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻒ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺧﻼﻝ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺿﻤﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻪ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻲ ﺑﻘﻨﺎﺓ mbc " ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ " ﺍﻟﺴﺒﺖ : ﻣﺜﻼً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻫﺐ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﺎ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺷﻬﺮًﺍ ﺃﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ، ﻭﺳﻴﻮﺍﺟﻪ ﻏﺮﻳﻤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻔﺎﻭﺿﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺎﻭﺍﺕ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﻨﺪﻕ، ﻓﻴﺮﻯ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﻣﻊ ﻏﺮﻳﻤﻪ، ﻓﻬﻮ ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺗﻌﻔﻪ ﻣﺪﺓ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻓﻬﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮًﺍ؛ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﻮﺿﻪ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺷﻴﺌًﺎ ﻳﻨﻘﺼﻪ، ﻭﻗﺪ ﺗﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ؛ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻫﻨﺎ - ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺣﺴﺐ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ - ﻣﺘﻮﺟﻬًﺎ ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺤﺔ .
ﻭﺃﺭﺩﻑ : ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ، ﻭﻣَﻦ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ، ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺃﺻﻼً، ﺃﻱ ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻳﺘﺰﻭﺝ ﻳﻮﻣًﺎ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻳﻄﻠﻘﻬﺎ، ﻭﻳﺨﺘﺎﺭ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻳﺠﻠﺲ ﻣﻌﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﺜﻼً، ﺛﻢ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ .. ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺭﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ .
ﻭﺑﻴَّﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ : " ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻣﻌﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻜﺮ ﻟﻴﻨﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭﻻﺩًﺍ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻴَّﺖ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺒﺘﻌﺜًﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻇﻔًﺎ ﺃﻭ ﺇﺩﺍﺭﻳًّﺎ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ( ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ) ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻭﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺷﻲﺀ ﻳﻀﻤﺮﻩ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ . ﻫﺬﺍ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ."
ﻭﻟﻔﺖ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﺒﻨﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﺶ ﻭﺧﺪﺍﻉ ﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﻭﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﻔﺘﻮﻯ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ، ﻭﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ ﺣﺎﻟﻴًﺎ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﺃﻓﺘﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻧﻪ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺑﺮﺃﻱ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺭﺷﻴﺪ ﺭﺿﺎ .
ﻭﺧﻠﺺ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﺍﻟﻘﻠﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻞ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻞ، ﻭﺍﻟﻘﻠﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ
رد: ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ : ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ
جزاك الله خير على ماقدمت من فائدة
جعلها الله في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله
جعلها الله في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله
اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق