مدونه ودالعكلي نيوز هابي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشاعرة وئام كمال الدين
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:15 من طرف قسي وبس2

» ﺳﻜﻦ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻓﻌﺶ ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻳﺎ ﺟﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﺑﺪ
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:10 من طرف قسي وبس2

» ﺻﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺐ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺃﻋﺮﺿﻮﺍ ﻭﺍﻟﻬﺠﺮ ﺍﻃﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﻋﺮﺽ
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:09 من طرف قسي وبس2

» ﺳﻞ ﺍﻟﺮﻛﺐ ﻫﻞ ﻣﺮﻭﺍ ﺑﺠﺮﻋﺎﺀ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻫﻞ ﻋﺎﻳﻨﻮﺍ ﻗﻠﺒﺎً ﺗﺮﻛﺖ ﻫﻨﺎﻟﻚ
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:07 من طرف قسي وبس2

» ﻧﻌﻤﻪ ﻭﻃﻮﺑﻲ ﻟﻤﻦ ﺳﺎﺭ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﺯﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:06 من طرف قسي وبس2

» ﺻﻠﻲ ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻼﺣﺴﺎﻥ ﻋﻢّ ﻟﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 8:06 من طرف قسي وبس2

» عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم الثلاثاء 6-11-2018
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 6:59 من طرف قسي وبس2

» عناوين الصحف الهلاليةالصادرة صباح اليوم
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 6:59 من طرف قسي وبس2

» عناوين الصحف المريخية الصادرة صباح اليوم
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 6:57 من طرف قسي وبس2

» الشيخ عبدالباسط الصمد سورةالجن
السبت 10 نوفمبر 2018 - 18:35 من طرف قسي وبس2


ساخر سبيل - الفاتح جبرا العدالة والزمن

اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل - الفاتح جبرا العدالة والزمن

مُساهمة من طرف قسي وبس2 في الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 11:38

ساخر سبيل - الفاتح جبرا
سيرة بالإسعاف

قلتها كثيراً ولا أزال: لو أن صمويل بيكيت رائد مسرح العبث واللا معقول الأيرلندي الأصل (1906 - 1989) يعيش بين ظهرانينا الآن لأحنى هامته لنا من فرط العروض المسرحية العبثية واللامعقولة التي أصبحنا نشاهدها على مسرح حياتنا البائس!
والشيء الذي يجعلنا نستغرش حد الاستغراش أن كل الأفعال ومهما بلغ حد عبثيتها و(لا) معقوليتها فإنها تمر مرور الكرام بحيث لا تثير اهتمام أي مسؤول في هذا البلد ولا تستوقفه مع إنها تستحق إثارة (الرثاء) على وطن أصبح (ملطشة) بكل المقاييس.
هاكم هذا الخبر الذي ورد بصحيفة الصيحة بتاريخ 27/7/2018 بعنوان (صحة النيل الأبيض تقر باستخدام عربات الإسعاف في زفة عريس).. عندما قرأت هذا الخبر أصابني الذهول وهتفت في داخلي (ده استهتار بالأرواح وقوة عين.. الوزير وين؟)، غير أنني ما أن تابعت تفاصيل الخبر حتى طارت أبراج عقلي (لو فضلت) حين علمت أن (السيد الوزير) عارف الموضوع (ومباركو كمان) وإليكم التفاصيل يا سادتي:
(أقر وزير الصحة بولاية النيل الأبيض طارق عمر بريقع باستخدام سيارات إسعاف مملوكة لوزارته في "زفة عريس"، مبيناً أن عربات الإسعاف يتم استخدامها في المناسبات بالولاية).
انتهى (إقرار الوزير) ولم تنته دهشتنا واستغراشنا.. بالله عليكم دي مش مهازل؟ بالله عليكم ده اسمو كلام؟ بالله عليكم ده مش تلاعب بأرواح المواطنين الذين عندما يحتاجون لخدمة عربات الإسعاف هذه يجدونها في (الجرتق) و(فتح الخشم) و(فطور العريس)؟ بأي لوائح أو قوانين يستخدم هذا الوزير عربات الحكومة في الشأن الخاص (ويقر) كمان؟
لو كان الأمر يخص أي عربات أخرى ربما يكون (أخف) وطأة، ولكن أن يتم أستخدام العربات التي تسعف المواطنين في (السيرة) و(الجرتق) ومناسبات الأفراح فهذا ليس عبثاً فحسب، إنما شيء يفوق الوصف والعبث الأكبر هو وجود هذا الوزير في موقعه حتى الآن لأنه غير قمين بالجلوس في هذا الكرسي الذي من أوجب واجبات من يجلس عليه المحافظة على أرواح المواطنين لا الاهتمام بمشاركة وزارته في (زفات الأعراس)!
وطالما أن السيد وزير الصحة (بولاية النيل الأبيض) يرى أنه لا غبار على استخدام عربات الإسعاف في (زفة الأفراح) بدلاً عن التواجد في حالة تأهب لنجدة وإسعاف المواطنين الذين يحتاجون إلى هذه الخدمة التي من شأنها حفظ أرواحهم من الهلاك، فالعبد لله يقترح عليه (استكمال النهضة) و(تظبيط المسألة) طالما أن سيادته قد افتتح خدمة (الزفة الإسعافية)، وذلك عن طريق تقديم خدمات أعراس متكاملة (أخير من الجهجهة دي) وذلك بإنشاء صالة أفراح مغلقة (الحقنة الذهبية) ملحقة بالمستشفى العام (أهو ترفيه للمرضى)، وقرش قرشين (للوزارة) مع تقديم خدمة تجهيزالعشاء والبارد للمدعوين مع تزويد الصالة بالساوندسيستم والتصوير (فيديو وعادي) وتدعيماً لهذه الفكرة الاستثمارية ولزيادة الدخل يمكنه إنشاء فرقة موسيقية واختيار بعض الفنانين والمطربين من (الكادر الطبي) كالفنان (عوض بنسلين) والفنانة (حنان ديتول)!
كسرة:
• ألو إسعاف وزارة الصحة.. عندنا مريض جاتو جلطة عاوزين نسعفو
• معليش والله الإسعاف ده مشى يجيب العازفين!!
• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 99 واو - (ليها ثماني سنين وثلاثة شهور)؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 58 واو (ليها أربع سنوات وعشرة شهور).
الجريدة
______




تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
avatar
قسي وبس2
Admin

عدد المساهمات : 4426
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ساخر سبيل - الفاتح جبراnالعدالة والزمن

مُساهمة من طرف قسي وبس2 في الأحد 29 يوليو 2018 - 9:20




_______
ساخر سبيل - الفاتح جبرا
العدالة والزمن

مما لا شك فيه وبصورة عامة أن تأخير الفصل في القضايا وتطويل اجراءات (التحقيق) والتقاضي يتسبب في ضياع الحقوق كما أن انجازها بسرعة وفعالية له مردود ايجابي لرفع الظلم وتعزيز ثقة الشعب في اجهزة العدالة فقوة الأجهزة العدلية جميعها تستمدها من ثقة المجتمع فيها والتي تعززها قوة الردع الناتجة من الاجراءات الناجزة والسريعة التي تضمن حقوق جميع اطراف الخصومة القضائية دون بطء أو تلكؤ.
إن الناظر إلى المشهد العدلي بالبلاد يجد إن هنالك كثير من القضايا والملفات التي تهز من ثقة الشعب في مؤسسات العدل وتأخذ الكثير من التطويل والوقت الذي يتنافى تماما والحرص على الحقوق (خط هيثرو عشرة سنوات تحقيق ولا يزال) !
قبل أيام وتحديداً في يوم 25/7/2018م، وبمحكمة جنايات جرائم الفساد ومخالفات المال العام بحي الصحافة تم النطق بالحكم في قضية ما يعرف (شجرة الصندل) والذي جاء ببراءة جميع المتهمين من التهم المنسوبة إليهم !
وشجرة الصندل هذه (لمن لا يعرف القصة) كان قد تمت زراعتها بالمتحف القومي للآثار بالخرطوم في بداية السبعينات على يد عالم تصنيف الأشجار ومدير مصلحة البساتين سابقا السيد (أمين ميخائيل) .
وفي ظل (الختفي واللفحي) الذي أصبح ظاهرة في هذا العهد الزاهي النضير فقد قام بعض اللصوص بقطع هذه الشجرة فارعة الطول (من جوه المتحف) بواسطة منشار كهربائي ثم (تقطيعها) وحملها هاربين بها إلى جهة غير معلومة !
عطفاً على ما جاء في صدر المقال (من بطء) في الإجراءآت لك أن تعلم عزيزي (المواطن) بان البلاغ في هذه القضية قد تم تدوينه عام 2014م وأن التحقيق في (الحادثة) قد إستغرق (عامين كاملين) حيث قدمت القضية الي نيابة المال العام في نهاية 2016م التي عكفت على دراستها (عامين برضو) ليتم تحويله إلى المحكمة في بداية عام 2018م التي نطقت فيه بالحكم بعد أكثر من نصف (عام) حيث تمت تبرئة المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة وانتهت القضية دون تقديم المتّهمين الحقيقيين للعدالة.. وذلك بفضل بطء الإجراءات القانونية من فتح بلاغ وتحري وتحقيق حتى ايصال الملف للمحكمة (بعد أربعة سنوات ويزيد)
بالطبع الواقع يعج بمثل قضايا (المال العام) هذه والتي تسير ملفاتها سير السلحفاة فتتعرض معالمها إلى الطمس والتشويه ، والمشكلة أن لا أحد من المسؤولين (يستوضح) أو (يستنكر) أو يحاسب الجهات التي تبطئ وتتهاون في أداء مهامها مما يعرض ميزان العدالة للإختلال وأموال هذا الشعب البائس الفقير إلى (اللحس) !
شجرة وسرقت من (متحف) أيستغرق التحقيق في ذلك أكثر مما إستغرقة التحقيق في إنهيار مبنى مركز التجارة العالمي بنيويورك؟ شيء بالطبع يحير اولى الألباب ويصيب بالدهشة و(يرفع الضغط) ، إن هذه القضية تعكس تماماً حاجة المؤسسات العدلية إلى السرعة في نظر جميع قضايا الفساد والمال العام عن طريق إجراءات ناجزة ودون اي تباطوء او تأخير ووفقاً للاجراءات القانونية النافذه وحتى ان وجدت بعض النصوص القانونية التي تبرر للبعض تأخير القضايا وتطويل اجراءاتها فيجب اعادة دراستها وتصحيح أي إجراءات تؤدي إلى هذا البطء واستبدالها بأخرى تسرع وتيرة اجراءات التقاضي دون اخلال بحقوق جميع الاطراف (تحقيق سنة وسنتين ده إلا عندنا هنا) !
إن المؤساسات العدلية (الآن) يقع على عاتقها تسريع النظر في ملفات الفساد وتصحيح اي مسببات للتباطوء وذلك بحسبانها مؤسسات (مستقلة) غير خاضعة لأحد (يفترض) ، فقضايا الفساد تعتبر من القضايا المستعجلة التي يستلزم في نظرها السرعة حتى لاتضيع اموال الشعب بهروب الفاسدين وتخفيهم ولكن (نقول لمنو) ونحن على مشارف الإحتفال المئوي (الحزين) لكسرة (خط هيثرو) الذي كادت شهور التحقيق فيه حتى الآن أن تكتمل المية (شهر) دون أن يقدم ملفه إلى القضاء مما يجعله قميناً بدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول تحقيق تشهده البشرية !!
بصورة إلى :
السيد وزير العدل
السيد رئيس القضاء
السيد النائب العام
كسرة:
في إنتظار عدالة السماء !
• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 99 واو - (ليها ثمانية سنين وثلاثة شهور)؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 58 واو (ليها أربعة سنوات وعشرة شهور).
الجريدة
______
avatar
قسي وبس2
Admin

عدد المساهمات : 4426
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى