بحـث
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة تنظيف ثريات بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:39
» تركيب سواتر حديد وخشب بالرياض بأجمل الاشكال
من طرف مسوقة المملكة أمس في 18:00
» افضل فريزر في المملكة
من طرف nouramrfouad94 السبت 11 مايو 2024 - 9:27
» مقاول هناجر
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:49
» شركة تنظيف محلات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:14
» مظلات وسواتر الرياض
من طرف مسوقة المملكة الأربعاء 8 مايو 2024 - 21:40
» شركة المهندس لمكافحة الحشرات بالخبر
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 23:33
» شركة تنظيف ستائر بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 7 مايو 2024 - 21:22
» زراعة الاسنان الفورية في مصر
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 16:08
» زراعة اسنان بالتقسيط
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 15:03
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
خادم Discord
|
|
| |
ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ
ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ !
* ﻳﺪﻭﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﺘﺠﺪﺩ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﻊ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺎﻟﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻳﺴﻦ : " ﺧﻠﻞٌ ﺟﻮﻫﺮﻱ ﻭ ﻋُﻀﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻘﻒ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳِﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ ﻣﻨﺬُ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺗﺸﻜُّﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻭﺣﺘﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ، ﺗﻀﺎﻓﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﺭﺓ، ﻟﻌﻞَّ ﺃﻫﻤَّﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ " ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺪﻭﻧﻴَّﺔ " ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞَّ ﻛﺎﻣﻨﺎً ﻓﻲ ﺃﻓﺌﺪﺗﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﺟﺪﺍﺩ ﺍﻷﺟﺪﺍﺩ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﺠﺄﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻮﻙٍ ﺗﻌﻮﻳﻀﻲٍّ ﺗﻤﺜَّﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪَّﻭﺍﻡ ﻓﻲ ﺗﻀﺨﻴﻢ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﺩِّﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﻨَّﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻭﻛﺮﺍﺋﻢ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻛﻠَّﻤﺎ ﺃﻃﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺎﺳﻨﺎ ﺇﺣﺴﺎﺱُ ﺍﻟﺪﻭﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻤُﻤِﺾُّ ﻫﺬﺍ !
ﻟﻘﺪ ﻭﺭﺛﺖ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﺬﺭﻳﻬﺎ ( ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ / ﻭﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ﺍﻟﺰﻧﺠﻲ ) ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﺧﺬﻧﺎ " ﻛﺎﺭﺛﺔ " ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻷﻧﺴﺎﺏ " ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳُﻐﺮﻱ ﺑﺎﻟﻔﺨﺮ " ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﻼﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺣﺪَّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﺩِّﻋﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ؛ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ، ﺍﻟﻜﺮﻡ، ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ، ﺇﻟﺦ، ﻭﻭﺭﺛﻨﺎ " ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺪﻳُّﻦ ﻭﺍﻧﺤﺼﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺎﺕ ﻻ ﻏﻴﺮ !
* ﻳﺰﻋُﻢ ﺍﻟﻤﻨﺠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ( ﺃﻟﻔﻮﺍ ) ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻛﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴَّﺔ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺳﻌﻴﺎً ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮﻋﻰ ﺃﻭ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﻓﺮﺹ ﺣﻴﺎﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺃﻭ ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﻣﻄﺎﺭﺩﺓ ﺧﺼﻮﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻜَّﺎﻡ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ، ﻭﺃﻥَّ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺇﻻَّ ﻗﺸﻮﺭﺍً ﻳﺸﻬﺪُ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺘﺎﺏ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻭﺩ ﺿﻴﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻗﺪﻡ ﻭﺃﻭﺛﻖ ﺃﺛﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ / ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
* ﻭﻣﻦ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﻭﺭﺛﻨﺎ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻭﺗﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﺀ ﺑﻤﻌﻴﺸﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ، ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺮﺛﻬﺎ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﻋﻦ ﺃﺳﻼﻓﻬﻢ ﺑﻨﺎﺓ ﺃﻗﺪﻡ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﻛﻮﺵ ﻭﻣﺮﻭﻱ ﻭﻧﺒﺘﺔ، ﺑﻞ ﺍﻛﺘﺴﺒُﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻃﻬﻢ ﺑﻘﺒﺎﺋﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴَّﺔ ﻭﺍﻓﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﻴﻦ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﺧﺘﻼﻃﻬﻢ ﻻﺣﻘﺎً ﺑﺎﻟﻌﺮﺏ .
* ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺯﺍﻭﺟﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻮﺃ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻭﺃﺳﻮﺃ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ، ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺪﻳُّﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺑﻄﻘﻮﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﻟﻴﻨﺘﺠﺎ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺟﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﻤﺘﺴﻴِّﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺟُﻞِّ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻣﺮﻭﺭﺍً ﺑﺎﻟﻤﻬﺪﻳّﺔ ﺛﻢ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ !
* ﺗﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺸﻌﻮﺫ ﻳﺘﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻣﻨﺬ ﻗﺮﻭﻥ ﻣﻀﺖ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻔﻮﻧﺞ ﻳﺮﺟُﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ( ﻣﺸﺎﺋﺦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮِّﻓﺔ ) ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﺟﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺷﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﻋﺮﻭﺷﻬﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳَّﺔ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺨﺒﺜﺎﺀ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧَّﻪُ ﺭﺁﻩُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺣﺘَّﻰ ﻳﻘﺮِّﺑﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﺼﺎﺋﻪ،ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻇﻞَّ ﻳﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ، ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪَّﺟَّﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻜﻰ ﻟﻠﺒﺸﻴﺮ ﻭﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻸ، ﺃﻧَّﻪُ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻤﺴﻜﺎً ﺑﻴﺪﻱ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻭﻧﺎﻓﻊ، ﻓﺘﻌﺎﻟﻰ ﺗﻜﺒﻴﺮ ﺍﻷﺣﻤﻘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻤﺎ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺬّﺍﺏ ﻧﺎﻝ ﺭﺿﺎﺀﻫﻤﺎ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﻭﺳﺎﺥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻗُﺼﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ( ﻣﻦ ﻧﺤﻦُ ) ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ " ﺍﻟﺴﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺱ ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻄﻴﺮ .. ﺇﻟﺦ " ، ﻭﺍﻻﺩّﻋﺎﺀ ﺍﻷﺟﻮﻑ . ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﻰ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻛﻠﻪُ، ﻷﻧَّﻪُ ﺗﺎﺭﻳﺦٌ ﻣﺰﻭَّﺭ، ﻳﺼﻒ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﺎﺫﺝ ﺍﻷﺑﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺮﺭﻱ ﺑﺄﻧّﻬﻢ " ﺷﺘَّﺘُﻮﺍ ﻛُﺘَﻞ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ " ، ﻭﻳﺼﻒُ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻔﻮﻧﺞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﺒﺢ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﺠﺮَّﺩ " ﺷﻴﺦ ﺣﻠَّﺔ " ﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﺎﺷﺎ ﻳﺠﻤﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ، ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﺑﻄﺎﻝٌ ﺻﻨﻌﻮﺍ ﺩﻭﻟﺔ، ﻭﻳﺼﻒُ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻓﻨﺪﻳَّﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺭَّﺑﻬﻢ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰ ﻟﻴﺘﻮﻟُّﻮﺍ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﻻً ﻋﻨﻬﻢ ﺣﻴﻦ ﺳﺌﻤﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺧﺮﺟﻮﺍ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ، ﻳﺼﻔﻬﻢ ﺑﺄﻧّﻬﻢ ( ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ !(
* ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻗﺼﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﻛَّﺮ ﺷﻴﺌﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً، ﻫُﻮ ﺃﻧّﻨﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﻨﺲ " ﻗﺒﺎﺋﻠﻨﺎ " ﻭﺿﻐﺎﺋﻨﻨﺎ ﺍﻻﺛﻨﻴَّﺔ ﻭﺛﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ، ﺃﻭ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺼﻔﻴﺘﻬﺎ " ﺑﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌُﺮﻑ " ﻭﻧﺘﺼﺮَّﻑ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﺄﻣّﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻠﻦ ﻧﺒﺎﺭﺡ ﻓﺸﻠﻨﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ .
* ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻨﺎﻩ ، ﻷﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﻛَّﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻠﻪ ، ﻭﺇﻻ ﻟﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﻟﻨﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ .
* ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻀﻊ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﻲ " ﻣﻌﺴﻜﺮ " ﻟﻠﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻹﻳﻘﺎﻑ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﺨﻴﺒﺔ
ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ !
* ﻳﺪﻭﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﺘﺠﺪﺩ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﻊ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺎﻟﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻳﺴﻦ : " ﺧﻠﻞٌ ﺟﻮﻫﺮﻱ ﻭ ﻋُﻀﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻘﻒ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳِﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ ﻣﻨﺬُ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺗﺸﻜُّﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻭﺣﺘﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ، ﺗﻀﺎﻓﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﺭﺓ، ﻟﻌﻞَّ ﺃﻫﻤَّﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ " ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺪﻭﻧﻴَّﺔ " ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞَّ ﻛﺎﻣﻨﺎً ﻓﻲ ﺃﻓﺌﺪﺗﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﺟﺪﺍﺩ ﺍﻷﺟﺪﺍﺩ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﺠﺄﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻮﻙٍ ﺗﻌﻮﻳﻀﻲٍّ ﺗﻤﺜَّﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪَّﻭﺍﻡ ﻓﻲ ﺗﻀﺨﻴﻢ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﺩِّﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﻨَّﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻭﻛﺮﺍﺋﻢ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻛﻠَّﻤﺎ ﺃﻃﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺎﺳﻨﺎ ﺇﺣﺴﺎﺱُ ﺍﻟﺪﻭﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻤُﻤِﺾُّ ﻫﺬﺍ !
ﻟﻘﺪ ﻭﺭﺛﺖ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴّﺔ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﺬﺭﻳﻬﺎ ( ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ / ﻭﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ﺍﻟﺰﻧﺠﻲ ) ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﺧﺬﻧﺎ " ﻛﺎﺭﺛﺔ " ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻷﻧﺴﺎﺏ " ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳُﻐﺮﻱ ﺑﺎﻟﻔﺨﺮ " ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﻼﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺣﺪَّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﺩِّﻋﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ؛ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ، ﺍﻟﻜﺮﻡ، ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ، ﺇﻟﺦ، ﻭﻭﺭﺛﻨﺎ " ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺪﻳُّﻦ ﻭﺍﻧﺤﺼﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺎﺕ ﻻ ﻏﻴﺮ !
* ﻳﺰﻋُﻢ ﺍﻟﻤﻨﺠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ( ﺃﻟﻔﻮﺍ ) ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻛﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴَّﺔ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺳﻌﻴﺎً ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮﻋﻰ ﺃﻭ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﻓﺮﺹ ﺣﻴﺎﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺃﻭ ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﻣﻄﺎﺭﺩﺓ ﺧﺼﻮﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻜَّﺎﻡ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ، ﻭﺃﻥَّ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺇﻻَّ ﻗﺸﻮﺭﺍً ﻳﺸﻬﺪُ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺘﺎﺏ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻭﺩ ﺿﻴﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻗﺪﻡ ﻭﺃﻭﺛﻖ ﺃﺛﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ / ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
* ﻭﻣﻦ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﻭﺭﺛﻨﺎ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻭﺗﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﺀ ﺑﻤﻌﻴﺸﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ، ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺮﺛﻬﺎ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﻋﻦ ﺃﺳﻼﻓﻬﻢ ﺑﻨﺎﺓ ﺃﻗﺪﻡ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﻛﻮﺵ ﻭﻣﺮﻭﻱ ﻭﻧﺒﺘﺔ، ﺑﻞ ﺍﻛﺘﺴﺒُﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻃﻬﻢ ﺑﻘﺒﺎﺋﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴَّﺔ ﻭﺍﻓﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﻴﻦ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﺧﺘﻼﻃﻬﻢ ﻻﺣﻘﺎً ﺑﺎﻟﻌﺮﺏ .
* ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺯﺍﻭﺟﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻮﺃ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻭﺃﺳﻮﺃ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ، ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺪﻳُّﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺑﻄﻘﻮﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﻟﻴﻨﺘﺠﺎ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺟﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﻤﺘﺴﻴِّﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺟُﻞِّ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻣﺮﻭﺭﺍً ﺑﺎﻟﻤﻬﺪﻳّﺔ ﺛﻢ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ !
* ﺗﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺸﻌﻮﺫ ﻳﺘﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻣﻨﺬ ﻗﺮﻭﻥ ﻣﻀﺖ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻔﻮﻧﺞ ﻳﺮﺟُﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ( ﻣﺸﺎﺋﺦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮِّﻓﺔ ) ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﺟﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺷﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﻋﺮﻭﺷﻬﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳَّﺔ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺨﺒﺜﺎﺀ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧَّﻪُ ﺭﺁﻩُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺣﺘَّﻰ ﻳﻘﺮِّﺑﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﺼﺎﺋﻪ،ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻇﻞَّ ﻳﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ، ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪَّﺟَّﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻜﻰ ﻟﻠﺒﺸﻴﺮ ﻭﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻸ، ﺃﻧَّﻪُ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻤﺴﻜﺎً ﺑﻴﺪﻱ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻭﻧﺎﻓﻊ، ﻓﺘﻌﺎﻟﻰ ﺗﻜﺒﻴﺮ ﺍﻷﺣﻤﻘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻤﺎ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺬّﺍﺏ ﻧﺎﻝ ﺭﺿﺎﺀﻫﻤﺎ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﻭﺳﺎﺥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻗُﺼﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ( ﻣﻦ ﻧﺤﻦُ ) ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ " ﺍﻟﺴﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺱ ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻄﻴﺮ .. ﺇﻟﺦ " ، ﻭﺍﻻﺩّﻋﺎﺀ ﺍﻷﺟﻮﻑ . ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﻰ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻛﻠﻪُ، ﻷﻧَّﻪُ ﺗﺎﺭﻳﺦٌ ﻣﺰﻭَّﺭ، ﻳﺼﻒ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﺎﺫﺝ ﺍﻷﺑﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺮﺭﻱ ﺑﺄﻧّﻬﻢ " ﺷﺘَّﺘُﻮﺍ ﻛُﺘَﻞ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ " ، ﻭﻳﺼﻒُ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻔﻮﻧﺞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﺒﺢ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﺠﺮَّﺩ " ﺷﻴﺦ ﺣﻠَّﺔ " ﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﺎﺷﺎ ﻳﺠﻤﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ، ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﺑﻄﺎﻝٌ ﺻﻨﻌﻮﺍ ﺩﻭﻟﺔ، ﻭﻳﺼﻒُ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻓﻨﺪﻳَّﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺭَّﺑﻬﻢ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰ ﻟﻴﺘﻮﻟُّﻮﺍ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﻻً ﻋﻨﻬﻢ ﺣﻴﻦ ﺳﺌﻤﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺧﺮﺟﻮﺍ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ، ﻳﺼﻔﻬﻢ ﺑﺄﻧّﻬﻢ ( ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ !(
* ﻧﺤﻦُ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻗﺼﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﻛَّﺮ ﺷﻴﺌﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً، ﻫُﻮ ﺃﻧّﻨﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﻨﺲ " ﻗﺒﺎﺋﻠﻨﺎ " ﻭﺿﻐﺎﺋﻨﻨﺎ ﺍﻻﺛﻨﻴَّﺔ ﻭﺛﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ، ﺃﻭ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺼﻔﻴﺘﻬﺎ " ﺑﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌُﺮﻑ " ﻭﻧﺘﺼﺮَّﻑ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﺄﻣّﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻠﻦ ﻧﺒﺎﺭﺡ ﻓﺸﻠﻨﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ .
* ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻨﺎﻩ ، ﻷﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﻛَّﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻠﻪ ، ﻭﺇﻻ ﻟﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﻟﻨﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ .
* ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻀﻊ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﻲ " ﻣﻌﺴﻜﺮ " ﻟﻠﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻹﻳﻘﺎﻑ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﺨﻴﺒﺔ
مواضيع مماثلة
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ - ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻣﺄﺗﻢ ﺍﻟﺮﺟﻮﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺣﻘﺎ ﺑﻠﻬﺎﺀ ﻳﺎ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ؟
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ - ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻋﺸﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ - ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻤﺎﻧﻲ ( 2 )
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻷﻣﺮ ﺟﻠﻞ
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺣﻘﺎ ﺑﻠﻬﺎﺀ ﻳﺎ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ؟
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ - ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻋﺸﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ - ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻤﺎﻧﻲ ( 2 )
» ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻷﻣﺮ ﺟﻠﻞ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق